元宵节 مهرجان المصباح



#元宵节 Yuánxiāo jié مهرجان المصباح

والمقصود بالمصابيح هنا هى المصابيح الدائرية الشكل حمراء اللون والتى تسمى 灯笼 Dēnglón

هذا الاحتفال الكبير يقام كل عام فى يوم 15 من الشهر الاول تبعا للتقويم القمرى.

هذا الاحتفال هو اول عطلة كبيرة بعد الاحتفال براس السنة الصينية حيث اول اكتمال للقمر بالسنة الصينية الجديدة !

والذى يوافقه غدا 22 فبراير 2016!

ويحتفل به الصينين  منذ عهد اسرة تشن اى منذ حوالى 2000 عام تقريبا.

#حيث تطلق الفوانيس المحملة بالامانى الى السماء ، وترى بدأً من الليلة المصابيح المضيئة تزين شوارع الصين استعدادا لهذا الاحتفال.

وليس فقط الصين لوحدها تحتفل بهذا العيد ولكن اغلب دول شرق اسيا من كوريا واليابان وتايلاند وغيرها!

#لقد كان هذا العيد قديما بمناسبة عيدا للحب ، حيث انه كان غير مسموح للفتيات بالخروج و لكن بهذا اليوم تخرج جميع الفتيات للاحتفال و لقاء الاحباء ومشاهدة الفوانيس !

#وهناك بعض القصص التى تروى حول هذا العيد ،و اشهرها هى ان الكون كانت تعمه الفوضى و الخراب و فى اليوم ال15 من السنة الصينية الجديدة انتصر اله الكون على الشياطين و الاعداء و ساد الكون السلام و الامان من جديد و لذا تكريما و تمجيدا لهذا اليوم تظل الفوانيس مضاءة طوال الليل !

# و هناك قصة اخرى تحكى انه كان هناك طائر جميل سقط من الجنة الى الارض ، وقتله احد السكان القرويين بالخطأ ، فغضب اله السماء عندما علم بهذا و امر بحرق القرية و قتل جميع من فيها بيوم 15 من السنة الصينية الجديدة ، ولكن ابنة اله السماء لم تحتمل ان ترى هذا فاخبرت اهل القرية بهذا الامر فذهبوا الى عجوز حكيم بالقرية و الذى اشار عليهم بانارة الفوانيس طوال الليل و اطلاق الالعاب النارية طوال ايام 14 و 15 و 16 من الشهر حتى يعتقد اله السماء انه تم حرق القرية بالفعل و هكذا نجى اهل القرية من الموت !

#فى هذا اليوم تؤكل ال 元宵 yuán xiāo

و التى عبارة عن دقيق الارز المحشو بانواع مختلفة من المكسرات او السمسم الاسود او السودانى او الفواكه ..... و تسلق بالماء و تؤكل بعدها !

#مصرية فى الصين
التعليقات
0 التعليقات